مقدمة
ان دراسة البنيات المنظمة للتجارة الفينيقية
تفرض علينا النبش في البدايات الاول لهذا الشعب وتسليط الضوء على الوضعية
الجغرافية التي نشات عليها فينيقيا ومدى
انعكاس هذين العاملين على الوضع السياسي وتوجهاته فيما بعد .
فحوالي ق 20 ق.م بدأ بالاستقرار في
المناطق الساحلية الشرقية للبحر الابيض المتوسط شعب صغير كان له شان عظيم انهم
الفينيقيون الذين طوروا وابتكروا تدريجيا شكلا جديدا من اشكال الحضارات قائما
اساسا على التوسع السلمي والمبادلات التجارية والملاحة البحرية
فكما نعلم جميعا ان موقع فينيقيا فى شريط
ضيق يصعب الاتصال بين اجزائه الشيء الذي دفع اصحابه لاستعمال البحر كوسيلة للربط
مستغلين الثروة الخشبية لصناعة السفن كما ان تواجدهم في المحور التلاتي الذي تتركز فيه طرق المواصلات الاساسية
بين قوى العالم القديم جعل منها مسرحا
لسلسلة من الهجرات والغزوات والتيارات الشيء الذي انعكس على الوضع السياسي الذي
طبعه التجزؤ وعدم التمكن من اقامة دولة موحدة كما جعل منها عرضة لاطماع وتنافس القوى الكبر انداك
لكن من جهة
اخرى فقد مكنهم هذا الاحتكاك المبكر من تقوية انفسم وكذا دورهم التجاري في مجال
شاسع وذلك بتقوية دور الوساطة بين هذه
الحضارات بعدما كانوا مجرد تابعين لهم
ليتحولوا فيما بعد الى اسياد للبحر
وسنحاول من خلال عرضنا المتواضع هذا رصد
هذه التحولات ومدى انعكاسها على البنيات التي كانت تسهر على تنظيم هذا النشاط
التجاري البحري مسجلين نذرة المعطيات التي تخص هذا المجال
لكن اولا لبد
من الحديث عن البحرية الفينيقية وتطورها باعتبارها الركيزة الاساسية
لتطور وازدهار هذه الحضارة
المحور الاول
: نشوء البحرية وتطورها
كما سبقت الاشارة لم يجد الفينيقيون
مفرا من ركوب البحر وذلك لتوفرهم على
المادة الاولية الاساسية لهذا الغرض الا
وهي خشب الارز لصناعة سفنهم وكذا لسد
حاجيات جيرانهم المصريين والاشورين .
فقد اشتهروا بكونهم شعب ملاح من الدرجة
الاولى اتقن فنون الملاحة التجارية واحتكر طرقها
. حيث اهتدو بنجم الدب الصغير الذي سماه اليونان فونيكي او النجم الفينيقي
وكانت سفنهم في البداية معدة للاحمال الخفيفة واعتمدوا على الابحار عن طريق
الوقوف في محطات متقاربة لا تفصلها سوى ملاحة يوم . وتعتبر السفن التجارية سابقة
للسفن الحربية ويذكر لنا سترابون II .4 . 3 نوعين
من السفن القادسية "كبيرة" يجهزها التجار و "احصنة" صغيرة يمتلكها الفقراء الذين يزاولون مهنة صيد
السمك ويذكر كذلك انه بنيت في قادس سفن
حربية "طويلة " بالاضافة الى زوارق على حد تعبير سترابون مراكب القراصنة
.
ويذكر نص لهيرودوت I .165 . 167 . ان البحارة الفينيقيين حققوا اول طواف حول افريقيا
في التاريخ بتمويل من الفرعون نخاو . وبالتالي تمكنوا من التعرف على منافذ معظم
البحار المعروفة في عصرهم بما فيها مضيق جبل طارق
لقد استفاذت البحرية الفينيقية من اندحار البحرية الايجية ومن الدلائل على
ازدهار وقوة البحرية الفينيقية ان ابطال هوميروس حين ارادوا الرحيل عن طريق البحر
إلتجاوا الى بحارة من الفينيقين .
كما يذكرهم القيصر في كتابه الثالث
المذكرات التاريخية عن الحرب الغالية بما معناه : " ان هذا الشعب –
الفينيسي – هو اقوى شعب في كل هذا الساحل فهو يملك اكبر عدد من السفن التي يستغلها
للتجارة مع بريطانيا . وهو يتفوق على باقي الشعوب بعلمه وتجربته في الابحار كما يحتل الموانئ القليلية
الموجودة على هذا البحر الهائج ويحصل على الجزية من كل الذين يبحرون في هذه المياه
المحور التاني : البنيات المنظمة للتجارة الفينيقية
بداية تجدر الاشارة الى قلة
الدراسات التي تناولت هذا الجانب من النشاط التجاري الفينيقي فمجمل ما استطعنا
التوصل اليه لا يتعدى كونه بضع اشارات
متفرقة هنا وهناك في بعض الكتب وخاصة
نصوص الكتاب المقدس .
فكما نعرف جميعا الشعب الفينيقي شعب
قامت حضارته بالدرجة الاولى على النشاط التجاري هذا التوجه كما سبقت الاشارة فرضته عليهم طبيعة موقعهم الجغرافي لدى يمكن اعتبار
الارهاصات الاولى للتنظيمات الساهرة على هذا النشاط ظهرت مع اختياراتهم منذ البداية للجنوح الى
السلم لضمان الاستقرار السياسي والانحناء للعاصفة ان صح التعبير وذلك ضمانا لنجاح
انشطتهم الاقتصادية (كانوا محط اطماع الامبراطوريات المجاورة حيت كانو تابعين لمصر
واشور وعند اصطدامهم بالاغريق كانوا
يفضلون التراجع الى الوراء موافقتهم على
اداء ضرائب ضخمة الى الامبراطورية الرومانية
وتوقيعهم لمعاهدات قد يراها البعض مجحفة في حقهم )
و يمكن
القول ان هذه التنظيمات تاثرت بطبيعة بنية
المجتمع الفينيقي والتي كانت قائمة على طبقتين : طبقة العامة ولا تخبرنا المصادر عن مساهمتها في هذه البنيات
وطبقة الاشراف : كما جاء في كتاب العهد
القديم- سفر اشعياء الاصحاح 23 8
مَنْ قَضَى
بِهذَا عَلَى صُورَ الْمُتَوِّجَةِ الَّتِي تُجَّارُهَا رُؤَسَاءُ؟ مُتَسَبِّبُوهَا مُوَقَّرُو الأَرْضِ.
للاشارة كلمة رؤساء موضوع امامها علامة استفهام فاكيد انها ليست الكلمة الصحيحة
وكانت هذه الطبقة تسيطر على تنظيم
المبادلات التجارية وعلى رأسها نجد الملك او حاكم البلاد والذي شانه شان باقي
الاسر الحاكمة في ذلك الزمان كانت تضفي على نفسها طابع الالوهية لضمان استحواذها
على الثروات والى جانبهم نجد طبقة الكهنة
و الذين يمثلون جميع الآلهة المقدسة في المدينة
الملك
بدأ النظام الملكي يظهر في
الوثائق التاريخية ابتداء من القرن الرابع عشر ق م. كما هو واضح في "رسائل
تل العمارنة" (هي عبارة عن سلسلة من اللوحات مكتوبة باللغة البابلية
بحروف مسمارية موجهة الى ملوك مصر : عهد امينوفس التالث )التي تشير إلى وجود ملوك أو أمراء على رأس هذه
المدن.
كانت للملك أو مايعرف بحاكم
المدينة سلطة مطلقة في تسيير شؤون المدينة، وكان يعتقد أنه من سلالة الآلهة ،
وتمتع بهذه الصفة حكام المدن الفينيقية الأقوياء مثل الملك أحيرام الذي كان له الحكم المطلق خلال القرن العاشر ق م ومن قبله والده أبي بعل.
ومن بين أهم الوثائق التي تبين
إشراف الملك على التجارة وثيقة "Winamon" وينامون وهو بطل رواية تاريخية تدور أحداثها في عهد الفرعون رمسيس الثاني
عشر في بداية القرن الحادي عشر ق م. و هو رجل دين في معبد أمون دهب في مهمته إلى
الساحل الفينيقي قصد البحث عن الخشب لترميم قارب الإله أمون غير أنه في رحلة
الذهاب سلبت منه الهدايا التي كان من المفروض تسليمها للملك فرفض هذا الاخير استقباله وتزويده بما طلب الا بعد
حصوله على الهدايا ،ليوافق اخيرا
بعد وصول هدايا جديدة على منحه جزءا من طلبيته وهذا ان دل على شيء فانما
يدل على حسن تدبيره للمبادات التجارية بطرق ديبلوماسية وادراكه لاهمية الثروة
الغابوية التي تتوفر عليها بلاده .
وورد في وثيقة وينامون ذكر جمعيات ذات اهداف تجارية ( hubur )
H.J.
KATZENSTEIN, " The phoenician term hubur in the report of
Wen-Amon",
Atti I Congresso Inrnazionale di
Studi Fenici e Punici, Roma, 1987, vol. II, págs. 599-602.
غالبا ما كانت تتدخل فيها القصر او احدى الشخصيات المرتبطة به ايضا يرد ذكر
تعاونيات لحرفيين متخصصين والذين كان يطلق عليهم خلال عصر البرونز "رجال
الملك " على مايبدو كانوا تابعين للقصر
ويخبرنا الكتاب المقدس في نصوصه ان
ملك صور وابنه حيرام ربطا علاقات
تجارية مع النبي سليمان ملك العبرانيين
فقرات الكتاب
المقدس
سفر الملوك الاول الاصحاح 5
1 وَأَرْسَلَ حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ عَبِيدَهُ إِلَى سُلَيْمَانَ،
لأَنَّهُ سَمِعَ أَنَّهُمْ مَسَحُوهُ مَلِكًا مَكَانَ أَبِيهِ، لأَنَّ حِيرَامَ كَانَ مُحِبًّا لِدَاوُدَ كُلَّ الأَيَّامِ.
2 فَأَرْسَلَ سُلَيْمَانُ إِلَى حِيرَامَ يَقُولُ:
3 «أَنْتَ تَعْلَمُ دَاوُدَ أَبِي أَنَّهُ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَبْنِيَ بَيْتًا لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ بِسَبَبِ الْحُرُوبِ الَّتِي أَحَاطَتْ بِهِ، حَتَّى جَعَلَهُمُ الرَّبُّ تَحْتَ بَطْنِ قَدَمَيْهِ.
4 وَالآنَ فَقَدْ أَرَاحَنِيَ الرَّبُّ إِلهِي مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ فَلاَ يُوجَدُ خَصْمٌ وَلاَ حَادِثَةُ شَرّ.
5 وَهأَنَذَا قَائِلٌ عَلَى بِنَاءِ بَيْتٍ لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِي كَمَا كَلَّمَ الرَّبُّ دَاوُدَ أَبِي قَائِلاً: إِنَّ ابْنَكَ الَّذِي أَجْعَلُهُ مَكَانَكَ عَلَى كُرْسِيِّكَ هُوَ يَبْنِي الْبَيْتَ لاسْمِي.
6 وَالآنَ فَأْمُرْ أَنْ يَقْطَعُوا لِي أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ، وَيَكُونُ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ، وَأُجْرَةُ عَبِيدِكَ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا حَسَبَ كُلِّ مَا تَقُولُ، لأَنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَنَا أَحَدٌ يَعْرِفُ قَطْعَ الْخَشَبِ مِثْلَ الصِّيْدُونِيِّينَ».
7 فَلَمَّا سَمِعَ حِيرَامُ كَلاَمَ سُلَيْمَانَ، فَرِحَ جِدًّا وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الْيَوْمَ الرَّبُّ الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ ابْنًا حَكِيمًا عَلَى هذَا الشَّعْبِ الْكَثِيرِ».
8 وَأَرْسَلَ حِيرَامُ إِلَى سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «قَدْ سَمِعْتُ مَا أَرْسَلْتَ بِهِ إِلَيَّ. أَنَا أَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ فِي خَشَبِ الأَرْزِ وَخَشَبِ السَّرْوِ.
9 عَبِيدِي يُنْزِلُونَ ذلِكَ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَنَا أَجْعَلُهُ أَرْمَاثًا فِي الْبَحْرِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُعَرِّفُنِي عَنْهُ وَأَنْقُضُهُ هُنَاكَ، وَأَنْتَ تَحْمِلُهُ، وَأَنْتَ تَعْمَلُ مَرْضَاتِي بِإِعْطَائِكَ طَعَامًا لِبَيْتِي».
10 فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.
11 وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً.
12 وَالرَّبُّ أَعْطَى سُلَيْمَانَ حِكْمَةً كَمَا كَلَّمَهُ. وَكَانَ صُلْحٌ بَيْنَ حِيرَامَ وَسُلَيْمَانَ، وَقَطَعَا كِلاَهُمَا عَهْدًا.
13 وَسَخَّرَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتِ السُّخَرُ ثَلاَثِينَ أَلْفَ رَجُل.
14 فَأَرْسَلَهُمْ إِلَى لُبْنَانَ عَشْرَةَ آلاَفٍ فِي الشَّهْرِ بِالنَّوْبَةِ. يَكُونُونَ شَهْرًا فِي لُبْنَانَ وَشَهْرَيْنِ فِي بُيُوتِهِمْ. وَكَانَ أَدُونِيرَامُ عَلَى التَّسْخِيرِ.
15 وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا يَحْمِلُونَ أَحْمَالاً، وَثَمَانُونَ أَلْفًا يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ،
16 مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ، الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ.
17 وَأَمَرَ الْمَلِكُ أَنْ يَقْلَعُوا حِجَارَةً كَبِيرَةً، حِجَارَةً كَرِيمَةً لِتَأْسِيسِ الْبَيْتِ، حِجَارَة مُرَبَّعَةً.
18 فَنَحَتَهَا بَنَّاؤُو سُلَيْمَانَ، وَبَنَّاؤُو حِيرَامَ وَالْجِبْلِيُّونَ، وَهَيَّأُوا الأَخْشَابَ وَالْحِجَارَةَ لِبِنَاءِ الْبَيْتِ
2 فَأَرْسَلَ سُلَيْمَانُ إِلَى حِيرَامَ يَقُولُ:
3 «أَنْتَ تَعْلَمُ دَاوُدَ أَبِي أَنَّهُ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَبْنِيَ بَيْتًا لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ بِسَبَبِ الْحُرُوبِ الَّتِي أَحَاطَتْ بِهِ، حَتَّى جَعَلَهُمُ الرَّبُّ تَحْتَ بَطْنِ قَدَمَيْهِ.
4 وَالآنَ فَقَدْ أَرَاحَنِيَ الرَّبُّ إِلهِي مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ فَلاَ يُوجَدُ خَصْمٌ وَلاَ حَادِثَةُ شَرّ.
5 وَهأَنَذَا قَائِلٌ عَلَى بِنَاءِ بَيْتٍ لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِي كَمَا كَلَّمَ الرَّبُّ دَاوُدَ أَبِي قَائِلاً: إِنَّ ابْنَكَ الَّذِي أَجْعَلُهُ مَكَانَكَ عَلَى كُرْسِيِّكَ هُوَ يَبْنِي الْبَيْتَ لاسْمِي.
6 وَالآنَ فَأْمُرْ أَنْ يَقْطَعُوا لِي أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ، وَيَكُونُ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ، وَأُجْرَةُ عَبِيدِكَ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا حَسَبَ كُلِّ مَا تَقُولُ، لأَنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَنَا أَحَدٌ يَعْرِفُ قَطْعَ الْخَشَبِ مِثْلَ الصِّيْدُونِيِّينَ».
7 فَلَمَّا سَمِعَ حِيرَامُ كَلاَمَ سُلَيْمَانَ، فَرِحَ جِدًّا وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الْيَوْمَ الرَّبُّ الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ ابْنًا حَكِيمًا عَلَى هذَا الشَّعْبِ الْكَثِيرِ».
8 وَأَرْسَلَ حِيرَامُ إِلَى سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «قَدْ سَمِعْتُ مَا أَرْسَلْتَ بِهِ إِلَيَّ. أَنَا أَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ فِي خَشَبِ الأَرْزِ وَخَشَبِ السَّرْوِ.
9 عَبِيدِي يُنْزِلُونَ ذلِكَ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَنَا أَجْعَلُهُ أَرْمَاثًا فِي الْبَحْرِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُعَرِّفُنِي عَنْهُ وَأَنْقُضُهُ هُنَاكَ، وَأَنْتَ تَحْمِلُهُ، وَأَنْتَ تَعْمَلُ مَرْضَاتِي بِإِعْطَائِكَ طَعَامًا لِبَيْتِي».
10 فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.
11 وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً.
12 وَالرَّبُّ أَعْطَى سُلَيْمَانَ حِكْمَةً كَمَا كَلَّمَهُ. وَكَانَ صُلْحٌ بَيْنَ حِيرَامَ وَسُلَيْمَانَ، وَقَطَعَا كِلاَهُمَا عَهْدًا.
13 وَسَخَّرَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتِ السُّخَرُ ثَلاَثِينَ أَلْفَ رَجُل.
14 فَأَرْسَلَهُمْ إِلَى لُبْنَانَ عَشْرَةَ آلاَفٍ فِي الشَّهْرِ بِالنَّوْبَةِ. يَكُونُونَ شَهْرًا فِي لُبْنَانَ وَشَهْرَيْنِ فِي بُيُوتِهِمْ. وَكَانَ أَدُونِيرَامُ عَلَى التَّسْخِيرِ.
15 وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا يَحْمِلُونَ أَحْمَالاً، وَثَمَانُونَ أَلْفًا يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ،
16 مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ، الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ.
17 وَأَمَرَ الْمَلِكُ أَنْ يَقْلَعُوا حِجَارَةً كَبِيرَةً، حِجَارَةً كَرِيمَةً لِتَأْسِيسِ الْبَيْتِ، حِجَارَة مُرَبَّعَةً.
18 فَنَحَتَهَا بَنَّاؤُو سُلَيْمَانَ، وَبَنَّاؤُو حِيرَامَ وَالْجِبْلِيُّونَ، وَهَيَّأُوا الأَخْشَابَ وَالْحِجَارَةَ لِبِنَاءِ الْبَيْتِ
سفر الملوك الأول الاصحاح 7
45 وَالْقُدُورَ
وَالرُّفُوشَ وَالْمَنَاضِحَ. وَجَمِيعُ هذِهِ الآنِيَةِ الَّتِي عَمِلَهَا حِيرَامُ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ لِبَيْتِ الرَّبِّ هِيَ
مِنْ نُحَاسٍ مَصْقُول
سفر
الملوك الأول الاصحاح 9
11 وَكَانَ حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ قَدْ سَاعَفَ سُلَيْمَانَ
بِخَشَبِ أَرْزٍ وَخَشَبِ سَرْوٍ وَذَهَبٍ، حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ. أَعْطَى
حِينَئِذٍ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ حِيرَامَ
عِشْرِينَ مَدِينَةً فِي أَرْضِ الْجَلِيلِ.
12 فَخَرَجَ
حِيرَامُ مِنْ صُورَ لِيَرَى الْمُدُنَ الَّتِي
أَعْطَاهُ إِيَّاهَا سُلَيْمَانُ، فَلَمْ تَحْسُنْ فِي عَيْنَيْهِ.
13 فَقَالَ:
«مَا هذِهِ الْمُدُنُ الَّتِي أَعْطَيْتَنِي يَا أَخِي؟» وَدَعَاهَا «أَرْضَ
كَابُولَ» إِلَى هذَا الْيَوْمِ.
14 وَأَرْسَلَ
حِيرَامُ لِلْمَلِكِ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ
ذَهَبٍ.
15 وَهذَا
هُوَ سَبَبُ التَّسْخِيرِ الَّذِي جَعَلَهُ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِبِنَاءِ
بَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِهِ وَالْقَلْعَةِ وَسُورِ أُورُشَلِيمَ وَحَاصُورَ
وَمَجِدُّو وَجَازَرَ.
26 وَعَمِلَ
الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ سُفُنًا فِي عِصْيُونَ جَابَرَ الَّتِي بِجَانِبِ أَيْلَةَ
عَلَى شَاطِئِ بَحْرِ سُوفٍ فِي أَرْضِ أَدُومَ.
27 فَأَرْسَلَ حِيرَامُ فِي السُّفُنِ عَبِيدَهُ النَّوَاتِيَّ الْعَارِفِينَ بِالْبَحْرِ مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ،
28 فَأَتَوْا إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ ذَهَبًا أَرْبَعَ مِئَةِ وَزْنَةٍ وَعِشْرِينَ وَزْنَةً، وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.
27 فَأَرْسَلَ حِيرَامُ فِي السُّفُنِ عَبِيدَهُ النَّوَاتِيَّ الْعَارِفِينَ بِالْبَحْرِ مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ،
28 فَأَتَوْا إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ ذَهَبًا أَرْبَعَ مِئَةِ وَزْنَةٍ وَعِشْرِينَ وَزْنَةً، وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.
سفر
الملوك الأول الاصحاح 10
11 وَكَذَا سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتْ ذَهَبًا مِنْ أُوفِيرَ،
أَتَتْ مِنْ أُوفِيرَ بِخَشَبِ الصَّنْدَلِ كَثِيرًا جِدًّا وَبِحِجَارَةٍ
كَرِيمَةٍ.
22
لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ
تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ. فَكَانَتْ
سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ
تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ.
سفر الملوك
الاول الاصحاح 13
22
لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ
تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ.
فَكَانَتْ سُفُنُ
تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ
سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا
وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ.
سفر صموئيل الثاني
وَأَرْسَلَ حِيرَامُ
مَلِكُ صُورَ رُسُلاً إِلَى دَاوُدَ، وَخَشَبَ أَرْزٍ وَنَجَّارِينَ وَبَنَّائِينَ
فَبَنَوْا لِدَاوُدَ بَيْتًا.
سفر
أخبار الأيام الاول 14
1 وَأَرْسَلَ حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ رُسُلاً إِلَى دَاوُدَ وَخَشَبَ
أَرْزٍ وَبَنَّائِينَ وَنَجَّارِينَ لِيَبْنُوا لَهُ بَيْتًا.
وهكذا يتبين لنا ان
الملك كان السير والمشرف على كل العلاقات التجارية في كل تفاصيلها
واستمر سهر طبقة الاشراف وعلى
راسها الملك على تنظيم الشؤون التجارية حتى الفترة القرطاجية رغم تحولها من ملكية وراثية الى ملكية انتقائية
الا انها حافظت على نفس توجهات اسلافها التجارية حيث نلمس ذلك من خلال رحلتي حانون
وحاملكون قصد البحث عن اسواق تجارية جديدة
وخلال القرنين 6 و5 ستتقلص سلطة
الملك امام ازدهار طبقة الارستقراطية التي تكونت من ملاكي الاراضي الاثرياء
كما تذهب بعض المصادر على انه في فترات لاحقة عرفت بعض المراكز استقلالا في
تدبير امورها سواء السياسية او الاقتصادية حيث ظهرت طبقة مارست التجارة لحسابها
الخاص
الكهنة
بالنسبة للديانة الفينيقية او الكنعانية عموما فان جوهر العبادات يعكس
اهتماماتهم الزراعية اذ كانوا يتوسلون الى الالهة لتمدهم بالخبز و الماء والصوف
والكتان والزيت والخمر والحليب والعسل وكانت هذه الطقوس تقام في معابد في الهواء
الطلق ويشرف عليها كهنة يعملون تحت امرة كاهن كبير
من خلال نصوص راس شمرا"Ras Shamra" –أوغاريت – المتمثلة في العثور على مجموعة من النصوص
الدينية تعود للقرن 19 ق م.
يظهر ان مجمع الالهة كان على راسه
الاله ايل وخصائصه الاشراف على مجاري الانهار والتنبؤ بالمطر وقرينته عشيرات البحر
والمسامات ايضا ايلات البحر
وقد كان لكل مدينة اله خاص بها ففي
مدينة صور كان معبد الاله ملقارت وفي صيدا كان يعبد الاله اشمون وفي جبيل
بعل حامون او ادونيس كما جاء في الاسطورة والتي ترجع له الفضل في اكتشاف
الارجوان الذي سيعد مصدر شهرة الفينيقيين ويمثل هذا الاله عندهم اله الموت
والانبعاث حيث يرمز الى دورة الفصول وتجدد الحياة .
وفيما يلي نص الاسطورة :
تروي الاسطورة ان ميريا ابنة تياس ملك سوريا ، الاميرة الرائعة الجمال
ارتكبت خطأ فحولتا الالهة الى شجرة صمغ مر بعد عدة اشهر تفجر لحاء الشجر وخرج منه
طفل بلون المرمر رائع الجمال " ادونيس " اختلفت عشتروت وبيرسفوني على من
سيستاثر بالطفل الى ان حكم بينهما زيوس بان يمضي نصف السنة مع واحدة والنصف الاخر
مع الاخرى غير ان ادونيس اختار عشتروت
كبر ادونيس وبينما كان يتجول في يوم جميل رفقة عشتروت عند اطراف شواطئ جبيل
شاهدا كلبهما يتقدم نحوهما فجاة وهو ينبح
وقد تلون خطمه بلون احمر وبين فكيه قوقعه رائعة ، عندما شاهدا هذا اللون المائل
الى الزهري والضارب الى البنفسجي اخبرت عشتروت ادونيس انها ستكون سعيدة جدا ان وجد لها ثوبا بهذا اللون . اخد ادونيس القوقعة
معه الى البيت وراح يفكر الى ان توصل الى طريقة استخراج الصباغة منها لتلوين ثوب .
وتخبرنا فقرة من الكتاب المقدس عن قدسية التجارة وذلك في العهدالقديم سفر اشعياء الاصحاح 23 . 18 وَتَكُونُ تِجَارَتُهَا وَأُجْرَتُهَا قُدْسًا
لِلرَّبِّ. لاَ تُخْزَنُ وَلاَ تُكْنَزُ، بَلْ تَكُونُ تِجَارَتُهَا
لِلْمُقِيمِينَ أَمَامَ الرَّبِّ، لأَكْل إِلَى
الشِبَعِ وَلِلِبَاسٍ فَاخِرٍ.
وقد كان لطبقة الكهنة دورا مها يلي دور الملك مباشرة باعتبارهم خدام الالهة
والساهرين على امورها الشيء الذي استغلوه
للحصول على ثروات ضخمة اذ قاموا منذ البدايات الاولى على المشاركة في الانشطة
التجارية وذلك من خلال اشرافهم على الرحلات الاستكشافية الاولى وتاسيس المستوطنات
اذ لم يكن من الممكن للفينيقين القيام باي
شيء دون مباركة الالهة ويخبرنا سترابون 5. 3 ان اختيار مكان تأسيس قادس تم بعد رحلتين سابقتين، قادتهم الأولى إلى
سواحل الأندلس، والثانية إلى مدينة "ولبا" على الساحل الأطلسي الإسباني
إل أنها لم تحض بموافقة رجال الدين، مما دفعهم إلى القيام برحلة ثالثة قادتهم إلى
قادس .
وتكمن اهمية هذه الطبقة ومدى
مشاركتها في البنية التنظيمية للمعاملات التجارية كون ان المعبد كان اول شيء يتم تاسيسه في اي مستوطنة لما كان
له من دور في تامين المعاملات واضفاء جو من السلام والامان
والاستقرار والثقة
كما ان قوة الهالة الدينية تظهر في اطلاق اسم اعمدة ملقارت على مضيق جبل
طارق كدليل على مباركة الالهة لهذه الرحلات التي تجاوزت المضيق ونفوذها في هذه
البقاع.
كما اننا نلمس من خلال اسطورة تاسيس قرطاج انها اسست بفضل ثروة كبير الكهنة
اكرباص الذي قتل على يد بيغماليون زوج عليسا
كما ان الكهنة والعرافين هم من
ضمنوا حماية اليسا وبذلك حماية قرطاج حيث
استطاعت تكهناتهم وانذاراتهم من تنيه عن ملاحقة اخته
ونتعرف من خلال
النقائش على الدور الكبير لهذه الفئة
والموقع الاجتماعي الهام الذي كانت تحتله داخل المجتمع القرطاجي
وعلى الرغم مما جاء في الاسطورة عن
انقسام داخلي بين الفينيقين الا ان الدراسات التاريخية تؤكد ان قرطاج ضلت مرتبطة
مع صور هناك نص ل
و ديدور
الصقلي
يشير الى ان
الوفد القرطاجي كان يحمل هدايا كل سنة الى معبد الاله ملقارت كما ان قرطاج كانت
تبعث بعشر ارباحها لمدينة صور الشيئ
الذي يدل على استمرار الاشراف
الروحي على المبادلات التجارية


وختاما يمكن القول انه لولا حسن تدبير الهيئات الساهرة
على تنظيم التجارة القرطاجية سواء ملكية او دينية
او ارستقراطية لما امكنهم الوصول الى كل هذا التوهج والاشعاع في كل ربوع
البحر الابيض المتوسط .
البيبليوغرافيا
المصادر:
كتاب العهد
القديم،
- سفر إشعياء 23
- سفر الملوك أول
الاصحاح، 5.7.9.10.13
- سفر صموئيل الثاني
- سفر اخبار الايام الاول
Hérodote, I. 165 . 167
- Strabon,
4.3-
Diodore de siècles, ХX,14.1et2
Justin
XVIII,7,7-
المراجع:
- محمد بيومي
مهران، المدن الفينيقية تاريخ لبنان القديم، دار النهضة العربية
للطباعة والنشر بيروت 1994.
- جان مازيل، تاريخ
الحضارة الفينيقية الكنعانية، ترجمة ربا الخش، دار الحوار للنشر والتوزيع
سورية ، اللاذقية ، الطبعة 1998م.
- أحمد الفرجاوي، بحوث
حول العلاقات بين الشرق الفنيقي وقرطاج، المعد الوطني للتراث، تونس، المجمع
التونسي للعلوم والآداب ، دار الفنون، بيت الحكمة، اوربيس للطباعة، قصر السعيد،
تونس، ط 1، 1993.
- رمضان عبده على،
تاريخ الشرق الأدنى القديم وحضاراته منذ فجر التاريخ حتى مجيء حملة لاسكندر الأكبر،
الجزء الثاني الأناضول – بلاد الشام، دار نهضة الشرق، الطبعة الاولى، يناير 2002.
- مادلين هورس ميادان، تاريخ
قرطاج، ترجمة إبراهيم بالش، منشورات عويدات، ،ط 1، 1981 بيروت.
- فرنسوا دوكريه، قرطاجة الحضارة والتاريخ،
ترجمة يوسف شلب الشام، ط1، 1994.
- بريكوفيتش تسركين، الحضارة
الفينيقية في اسبانيا، ترجمة يوسف ابي فاضل،ط1، 1988،بيروت.
محمد الدنيا ، الفينيقيون واساطيرهم
SANTUARIOS, TERRITORIOS Y DEPENDENCIA EN LA
EXPANSIÓN FENICIA ARCAICA EN OCCIDENTE.
CARLOS G. WAGNER.
Universidad de
Complutense de
Madrid
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire